أنظمة مكافحة الحريق | مؤسسة أبو العز

أنظمة مكافحة الحريق 

أنظمة مكافحة الحريق وأنظمة الإنذار | مؤسسة أبو العز


السلامة والصحة المهنية تعتبر من الضروريات لمؤسسات العمل من أجل بيئة آمنة وإنتاجية أكثر ومن خلالنا سوف تتعرف على أنظمة مكافحة الحرائق وأنظمة الإنذار، ولان إدارة السلامة والصحة المهنية تهتم بالعاملين والعملاء الموجودين في أى منشئه فقد أوصت ببعض الإرشادات لضمان الأمان والسلامة، لان هذا كله يصب في مصلحة العمل نفسه.

أنظمة مكافحة الحريق

الفهــــــــــــــــــــــرس

  1. أهدافنا
  2. التطبيق
  3. شروط التنفيذ
  4. الإختبار
  5. الصيانة
  6. التدريبات
  7. أشكال أنظمة مكافحة الحريق 

أولاً أهدفـنا

تجهيز المنشآت والمباني والمحلات وغيرها بأنظمة مكافحة الحريق والإنذار من أجل حماية العاملين ومن يترددوا على المبني من عملاء وزوار وغيرهم، ويتم هذا من قبل مؤسسة أبو العز عن طريق إعداد المكان المراد حمايته من خلال تزويده بانظمة الإنذار المبكر التي تعمل على إكتشاف الحرائق في بدايته لضمان إخلاء المبنى، وتوفير أدوات مكافحة الحريق الأولية التي تعمل من قبل الأفراد المدربين، بالإضافة إلى أنظمة مكافحة الحريق التلقائية كمضخات إطفاء الحريق الأوتوماتيكية.

ثانيا التطبيق

يتم إعداد المباني أو المنشآت بكل ما تحتاجه من انظمة الإنذار ومكافحة الحريق طبقا لشروط السلامة والصحة المهنية لضمان التركيب والإختبار والعمل على أكمل وجه.

ثالثا شروط التنفيذ

يتم تصميم وتنفيذ الأنظمة طبقا لمجموعة شروط ومواصفات فنية يتم إعدادها من قبل المختصين المؤهلين في المؤسسة، تبعا لإدارة السلامة والصحة المهنية.

رابعا الإختبار 

قبل التسليم النهائي يتم إختبار الأنظمة التلقائية لمكافحة الحريق وضمان عملها تماماً بدون أي مشاكل.

خامسا الصيانة

في حين التعاقد يتم عمل صيانة دورية من قبل الفنيين الموجودين في المؤسسة لضمان عمل الأنظمة بكفاءة على فترات دورية يتم تحديدها عند التعاقد والتنفيذ.

سادسا التدريب

يجب مراعاة تدريب بعض شاغلي المبني لإستخدام أنظمة مكافحة الحريق الأولية "اليدوية" لضمان السيطرة على أي حريق قد يحدث.

أشكال أنظمة مكافحة الحريق



أنواع طفايات الحريق وطريقة إستخدام كلا منها


أشكال مكافحة الحريق تنقسم إلى نوعين وهما : 
  • اليدوية " الأولية "
  • التلقائية " الأوتوماتيكية "

أولا أنظمة مكافحة الحريق اليدوية " الأولية " 

هي المعدات الأولية التي يستخدمها الأشخاص العاديين في مواجهة الحريق عند بدايتة، ومع العلم أنه يجب ان تكون تلك الأدوات مطابقة للمواصفات القياسية والمعتمدة من الجهة المختصة، وتعبتر الطفايات البودرة الجافة هي أفضل الأنواع لانها لا تسبب أضرارا مادية ومعنوية عند إستخدامها وتنقسم إلى حسب نوع المادة : 

  • طفاية الماء المطغوط 

طفاية الماء المطغوط


عبارة عن إسطوانة معبأة بالماء تحت ضغط غاز خامل، وتستخدم لإطفاء حرائق الأخشاب والأوراق والنسيج والبلاستيك .. انتبه .. لايمكن استخدام هذا النوع لإطفاء حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائى الحى أو حرائق الزيوت والشحوم أو المعادن. و.طفاية الماء تعمل على تخفيض درجة حرارة المواد المشتعلة.

  • طفاية ثانى أكسيد الكربون

طفاية ثانى أكسيد الكربون


إسطوانة من الصلب تحتوى على غاز ثانى أكسيد الكربون الذى تم ضغطه لدرجة الإسالة وتستخدم لإطفاء حرائق الزيوت والشحوم والأصباغ وحرائق الكهرباء والسوائل سريعة الاشتعال. يعمل غاز ثانى أكسيد الكربون على خنق اللهب وتبريد درجة الحرارة، ينطلق بدرجة حرارة ( 76 تحت الصفر)، الطفاية ضعيفة التأثير فى الهواء الطلق، تتبدد بفعل الريح، تصدر صوتاً قوياً عند الطفاية.

  • طفاية الرغوة 

طفاية الرغوة


إسطوانة معبأة بالماء ومواد عضوية تنتج الرغوة (الفوم) وتستخدم الطفاية لإطفاء حرائق الزيوت والبترول والشحم والأصباغ، تعمل الرغوة على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين والتبريد لإحتوائه الماء.. انتبه .. لا يمكن طفاية الطفاية مع حرائق التجهيزات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائى الحى.

  • طفاية البودرة الكيماوية الجافة

طفاية البودرة الكيماوية الجافة


إسطوانة معبأة بالبودرة الكيماوية الجافة وتستخدم لإطفاء حرائق الكحول والبترول والأصباغ والمواد سريعة الاشتعال والمعادن (ماعنيسيوم – صوديوم – بوتاسيوم)، تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة.

  • طفاية الهالون (أبخرة السوائل المخمدة)

طفاية الهالون (أبخرة السوائل المخمدة)


لا يفضل طفاية هذا النوع لأن الأبخرة الناتجة عنه سامة وتؤثر على مستخدميها وخاصة فى الأماكن المغلقة. لأنه على قاعدة من الكلور والفلور والبروم وكلها غازات سامة وتؤثر على طبقة الأوزون. وهو مطفأ جيد لجميع أنواع الحرائق.

  • بطانية الحريق

بطانية الحريق


يستخدم غطاء الحريق (بطانية الحريق) فى المطابخ، يتم سحب البطانية من داخل العلبة وفتحها بالكامل وتغطية الحريق بها لمنع الأكسجين.

أنواع الحرائق لنوع الوقود المشتعل، وطرق إخماد كل نوع.

  • النوع الأول : وهى التى تنشأ فى المواد الصلبة التى تكون غالبا ذات طبيعة عضوية (مركبات الكربون) كالورق والخشب والأقمشة والمطاط وبعض أنواع البلاستيك، وتتميز بأن غالبية هذه المواد مسامية ويسهل عليها أن تتشرب الماء مما يؤدى إلى تبريدها من الداخل لذلك من أفضل مواد الإطفاء التى تستخدم لإطفاء هذا النوع من الحرائق هى الماء، البودرة الجافة نوع ABC.
  • النوع الثاني: هى الحرائق التى تحدث فى المواد السائلة والغازية الملتهبة مثل بنزين السيارات، الكيروسين، المذيبات، الكحولات، ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هى: الرغاوى، ثانى أوكسيد الكربون، الهالوجينات، البودرة، ولا يفضل إسنخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق حيث يتسبب فى زيادة إنتشار الحريق.
  • النوع الثالث: هى الحرائق التى تنشأ فى المعدات والأجهزة والتجهيزات الكهربائية، ويستخدم ثانى أوكسيد الكربون والهالوجين والبودرة لإطفاء هذه الحرائق، ولا يستخدم الماء أو أية مواد إطفاء أخرى تحتوى على الماء مثل الرغاوى على الإطلاق لإطفاء هذا النوع من الحرائق، حيث أن الماء موصل جيد للكهرباء لذلك من الممكن أن يتسبب فى صعق الشخص المستعمل للطفاية، ويفضل فصل التيار الكهربائي قبل إجراء عملية الاطفاء.
  • النوع الرابع : هى الحرائق التى تنشأ فى المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم. ولا يستخدم الماء فى إطفاء هذا النوع من الحرائق ويستعمل عادة الجرافيت أو بودرة التلك أو الرمل أو أنوع أخرى من البودرة الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق.
  • النوع الخامس: هو نوع حديث من الحرائق تم إضافته حديثا لأنواع الحرائق ويختص بالحرائق التى تحدث بالزيوت النباتية بالمطبخ.

كيفية إستخدام طفايات الحريق

  • كيفية إستخدام طفاية الماء 

يصوب الماء المندفع من الطفاية أسفل مواقع اللهب ويجرى تغيير الإتجاه فى جميع المساحة المشتعل فيها النار، ويراعى غمر الأجزاء الساخنة بالماء بعد القيام بإطفاء لهب الحريق، وفى حالة الحرائق التى تنتشر فى إتجاه عمودى فيجب مكافحة الأجزاء السفلى ثم الإتجاه إلى أعلى.
  • كيفية إستخدام الطفايات الرغوية
فى حالة وجود سائل مشتعل داخل اناء يراعى توجيه الرغاوى إلى الجدار الداخلى للوعاء فوق مستوى السائل حتى يمكن للرغاوى أعلى موقع النيران السقوط فوق سطح السائل حيث تستقر وتكون طبقة متماسكة، ويراعى عدم توجيه الرغاوى مباشرة على سطح السائل لأن ذلك يجعل الرغاوى تندفع أسفل سطح السائل المشتعل حيث تفقد الكثير من خواصها المؤثرة هذا بالإضافة إلى إحتمال تناثر السائل المشتعل خارج الإناء.
  • كيفية إستخدام طفاية البودرة الجافة وثانى أكسيد الكربون وأبخرة السوائل المخمدة
فى حالة حدوث حرائق بعبوات تحوى سوائل قابلة للإلتهاب أو عندما تنسكب هذه السوائل فوق الأرضيات يراعى توجيه الطفاية (المسحوق الجاف – ثانى أكسيد الكربون – أبخرة السوائل المخمدة) تجاه أقرب طرف للنيران ثم تجرى عملية كسح سريعة فى إتجاه أبعد طرف وتعاد هذه الحركة حتى يتم إطفاء الحريق، أما إذا كان الحريق فى سائل يتساقط من مستوى مرتفع فيجب توجيه الطفاية إلى أسفل نقطة ثم تحريكها بسرعة إلى أعلى. وعند حدوث حريق بأجهزة وتركيبات كهربائية توجه الطفاية فى إتجاه مستقيم ناحية الحريق، وعندما تكون التجهيزات الكهربائية مغلقة داخل جهاز فتصوب الطفاية فى اتجاه الفتحات الموجودة بجسم الغلاف حتى يمكن نفاذها إلى الداخل.
  • كيفية إستخدام بطانية الحريق
إمساك بطانية الحريق يكون من الطرف الأعلى بالقرب من سطح المادة المشتعلة ويتم تحريك البطانية من الجهة العليا وبحذر لتغطية الجسم المشتعل أو الوعاء.

ثانيا معدات إطفاء الحريق التلقائية (الأوتوماتيكية) .

هي عبارة عن انظمة لإطفاء الحرائق بواسطة المواد المختلفة طبقا لنوع الحريق أو سببه، حيث أنها تعمل آليا فور وجود أى حريق، ولها تأثير فعال في خنق الحريق والتحكم في تفاعل الحريق مع المواد من حوله، وتقليل الخسائر بقدر الإمكان،تعمل تلقائيا بفعل اسـتشـعار الحرارة الناتجة عن الحريق أو بفعل اسـتشـعار الدخان أو بالوسيلتين معاً.

أولا مرشات المياة التلقائية

مرشات المياة التلقائية


هي عبارة عن شبكة مياة موزعة عالياً في الأماكن المراد حمياتها من خطر الحريق في أي وقت، يتم تغذية المرشات التلقائية بمصدر مياه ثابت ومناسب من حيث الكمية والضغط الذي يتناسبان مع رؤوس المرشات.

كيفية عمل مرشات المياه التلقائية

تعمل مرشات المياه التلقائية تباعاً كالآتي، تكون متصله بجهاز إنذار ضد الحرائق عند وجود اى دخان تعمل تلقائيا وتغمر المكان بالمياه، او طريقة آخرى يكون داخل المرشات انبوب زجاجي حساس لدرجة الحرارة عندما ترتفع درجة الحرارة فوق حد الانبوب الزجاجي تعمل المرشات ويهبط الماء على المكان.

أنواع أنظمة مرشات مياه إطفاء الحريق التلقائية

  1. الشبكة الرطبة
    هي شبكة مضغوطة بالماء ليندفع من خلال رؤوس المرشات المغلقة والتي تفتح عند تأثرها بالحرارة.
  2. الشبكة الجافة
    هي شبكة مماثلة في التمديدات للشبكة الرطبة إلا أنها مضغوطة بالهواء، والماء موقوف عند الصمام الرئيسي بفعل ضغط الهواء، يفتح الصمام تلقائيا عندما يتسرب الهواء من رؤوس المرشات التي تفتح عند تأثرها بفعل الحريق ليندفع الماء من خلالها.
  3. الشبكة الرطبة ذات التشغيل المسبق
    هي شبكة مماثلة في التمديدات للشبكة الرطبة، و يكون الماء متوقف عند الصمام، مضاف إليها شبكة إنذار مساعدة، إما هوائية أو كهربائية، تعمل تلقائيا عند تأثرها بفعل الحريق على فتح الصمام ليندفع الماء في الشبكة ثم يندفع من خلال رؤوس المرشات الحرارية التي تفتح بدورها بعد تأثرها بالحرارة.
  4. شبكة الغمر الكلي
    هي شبكة مماثلة في التمديدات للشبكة الرطبة ذات التشغيل المسبق ولكن رؤوس المرشات جميعها مفتوحة، تغمر الموقع بكاملة عند تشغيل النظام.
  5. الشبكة المركبة
    هو نظام مشترك بين الشبكة الرطبة ذات التشغيل المسبق، والشبكة الجافة.
  6. نظام الهالون أو بدائله
    هو عبارة عن شبكة أنابيب موزعة على الأماكن المطلوب حمايتها تغذى من اسطوانات تحتوي على غاز الهالون أو بدائله (كوسيط إطفاء) محفوظا تحت ضغط النيتروجين ليندفع من خلال فوهات الدفع في المكان المطلوب حمايته عند تشغيل النظام. "يرجع للمواصفات في دليل الدفاع المدني" علما بأن نظام الهالون في طريقة للحظر دوليا لتأثيره على البيئة، وسـيحل محله مواد بديلة للهالون.
  7. نظام ثاني أكسيد الكربون
    هو عبارة عن شبكة أنابيب موزعة في الأماكن المطلوب حمايتها تغذى من أوعية (اسطوانات) غاز ثاني أكسيد الكربون (كوسيط إطفاء) محفوظ تحت الضغط ليندفع من خلال فوهات الدفع الموزعة إلى الأنابيب في الأماكن المطلوب حمايتها عند تشغيل النظام 
  8. نظام المسحوق الكيماوي الجاف
    هو عبارة عن شبكة أنابيب موزعة على الأماكن المطلوب حمايتها تغذى من أوعية حفظ المسحوق الكيماوي (كوسيط إطفاء) مضغوط بغاز النيتروجين أو ثاني أكسيد الكربون ليندفع من خلال فوهات الدفع في المكان المطلوب حمايته، تتكون المواد المستعملة في مادة الإطفاء عادة من مسحوق بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات البوتاسيوم أو مونو أمونيوم الفوسفات.
  9. نظام الرغوة والماء
    عبارة عن شبكة أنابيب موزعة على الأماكن المطلوب حمايتها تتغذى من مصدر للرغوة والماء، إما ممزوجين معا، أو يتم مزجوهما قبل التدفق على السطح المشتعل،
    يتدفق هذا المزيج على شكل فقاعات تعمل كستارة عازلة للهواء الخارجي عن السطح المشتعل ويقوم الماء بعملية التبريد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Pages